البرتقال: رمز السعادة ومكمن الفوائد

د.محمد اكرم الرمضان

طبيب ممارس عام - الكويت
 

 يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏، وإليك هنا بعض فوائد البرتقال:‏

‏*‏ هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.

‏*‏ يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏

‏*‏ تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

‏*‏ يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور‏، كما يحتوي على الكاروتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.

‏*‏ يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏.

ولكن مهلا سيدتي: يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره‏ لأن زيادة الأحماض النباتية عن الحد المعتدل يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، مما يؤثر على جهاز المناعة ومقاومة الأمراض وخاصة الالتهابات‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول.

كذلك الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة في حالة الاعتدال في تناوله فهي تزيد حركة الأمعاء وتساعد على التخلص من الفضلات‏ وتقاوم الإمساك‏،وفي حالة الإفراط في تناول البرتقال فإن هذه الألياف تزيد نسبتها وتسبب عسر الهضم وتعرقل عملية امتصاص المواد الغذائية‏.

كما يجب على مرضى قرحة المعدة والاثني عشر أو من لديهم القابلية للمرض‏‏ عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره أو أية فاكهة حمضية أخرى