فرط التصبغ تحت العين suborbital hyperpigmentation
( الهالات السوداء حول العين)

الدكتور نبيل نذير الوتار
أخصائي بالأمراض الجلدية والتناسلية دمشق

 

افرط التصبغ تحت العين أو الهالات السوداء هي ثاني مشكلة تجميلية كبيرة من حيث الشيوع في العالم بعد التجاعيد , ولسوء الحظ لا يوجد في الأسواق حلا لهذه المشكلة حتى الآن وهي تعود لفقر فهم حدوث مثل هذه الحالة .

توجد في الأسواق الكريمات والمحاليل ومعظم هذه الكريمات تعمل ككريم أساس لتغطية الهالات , وحديثا توجد صيغة جديدة تعتمد على الفهم الجيد لهذه الحالة حيث يجب علينا معرفة الأسباب الحقيقية لإمراضية فرط التصبغ تحت العين .

فالعامل الوراثي يلعب دورا هاما جدا وتبدأ هذه الحالة منذ الطفولة وتستمر طيلة الحياة حيث يمكن أن توجد عند الأطفال والأمهات والجدات في بعض العائلات أو العروق حيث تزداد عندها بسبب العامل الوراثي

وسبب هذه المشكلة هو زيادة الميلانين في هذه المنطقة وهذه المشكلة تنتشر بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط والأدنى وبقية البلاد العربية .إذا هنالك أسباب عائلية .

التصبغات في الجفن السفلي الناتجة عن رقة الجلد هي مشكلة أحرى حيث يكون الجلد رقيق جدا وهو الأرق في الجسم حيث يسمح للعضلة المدارية وللتصبغات في هذه المنطقة أن تظهر .

العامل الأخر هو العامل المؤهب وهو:

1- التأثير الضار للشمس على الجلد ويؤدي إلى رقة الجلد وحدوث التوسعات الشعيرية وجذب الميلانين للقسم المصاب

2- الجاذبية حيث تجذب الجلد للأسفل وتؤدي بالمستقبل إلى ملء الجلد إذ عندما يجذب جلد الجفن للأسفل يبدو الجلد أرق والأوعية الدموية تزداد استجابتها للأشياء إذا الامراضية هنا هي وعائية واصطباغية وليست فقط مشكلة اصطباغية صرفة .

3- العنصر الوعائي الذي يظهر في المنطقة المصابة ويترافق بتوسعات شعيرية ويتظاهر العنصر الاصطباغي بملئه الجلد بالميلانين بالإضافة لسماحه للعضلة المدارية أن تظهر عبر الجلد كما أنه من الممكن حدوث الأسوداد نتيجة لوجود دوالي في الجفن السفلي

4- عوز الحديد والفيتامينات الأخرى من العوامل المساعدة على حدوث الهالات

5- الضعف العام بالجسم

6- السهر المديد والتدخين يؤدي إلى زيادة وضوح الهالات

7- نقص الدهون بشكل عام والتي تسبب مظهر العين الغائرة

وبما أنه هنالك سبب وعائي وسبب اصطباغي فقد استعملت صيغة للمعالجة تحتوي على الفيتامين k بنسبة 1% والريتينول في سواغ جديد يدعى micro sponge delivery system حيث أعطى نتائج جيدة ,كما نرى في الصورة التالية :

بالاضافة إلى تجنب السهر الطويل والتدخين اللذين يساعدان على تفاقم المشكلة معالجة فقر الدم ومشاكل اضطرابات التغذية والعوز الفيتاميني إن وجد ويمكن تغطية هذه التصبغات بواسطة كريمات التجميل التي تدعى Cover mark والمتوفرة بالأسواق كما نرى بالصورة التالية ولكن هذا الحل هو مؤقت
.
بعد المعالجة----- قبل المعالجة

وقد تبين حديثا أن الحك المستمر للجفن وخصوصا عند الأشخاص الذين يشكون من الأكزيما البنيوية هم عرضة أكثر من غيرهم لاحداث الهالات السوداء حول العين
(إن المقالات المنشورة تعبر عن رأي المؤلف، و هي قد لا تتوافق بالضرورة مع رأي هيئة التحرير)