كيفية التعامل مع سلامة الغذاء داخل المنزل

 

 إنه من المعروف طبياً ما يدعى المرض المنتقل عن طريق الغذاء أوالخمج المحمول عن طريق الغذاء ومن المعلوم أن التسمم الغذائي هو سبب للبؤس عند المصاب بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى. و يحدث ذلك عندما يتناول المرء طعاما أو عندما يشرب مادة ملوثة تحوي على أي عدد من العوامل الممرضة كالجراثيم والطفيليات أو الفيروسات ،ويمكن أن تؤدي إلى الإسهال و الإقياء والحمى تلك الأعراض المهمة في ازدياد فترة حدوثها ويمكن أن تؤدي إلى ألت جفاف.نادرا ما يصاب معظم البشر بعد تناول الأطعمة الملوثة بسبب وجود الأجهزة المناعية والتي هي قوية بشكل كاف لأجل الوقاية منها ولكن عندما تتكاثر الجرثومة الموذية خلف الحدود الآمنة من جراء التعامل بالطعام الغير آمن أو من نقص التبريد حيث تؤدي لحدوث التسمم الغذائي وعندما يعجز الجهاز المناعي بسبب المرض أو العمر أو عوامل أخرى يكون هنالك احتمال للتسمم الغذائي.إن الأطعمة النيئة الناتجة عن الحيوانات كالبيض اللحمة والفروج المحار والحليب الغير مبستر هي من الأطعمة الأكثر احتمالا لأن يتم تلوثها.إن الأطعمة النيئة والخضار هي ذات أهمية خاصة بسبب أن الغسيل ينقص التلوث فيها ولكن لا يزيله نهائياًَ. يمكن الوقاية من التسمم الغذائي عادة باتباع إجراءات السلامة الغذائية و تقدم F DA أربعة خطوات بسيطة لأجل تحضير الطعام الآمن في المنزل:

1-اغسل ونظف الأيدي مرارا وكذلك سطوح الطاولة والسطوح الأخرى.

يمكن أن تنتشر الجراثيم داخل المطبخ وتدخل من خلال السطوح القاطعة والأواني وقطع الإسفنج وسطوح المناضد ولذلك من أجل الوقاية:

-اغسل يديك بالماء الساخن والصابون قبل التعامل بالطعام وبعد الخروج من المرحاض وعند تغيير حفاضات الأطفال وعند ملامسة الحيوانات الأليفة وامتنع عن تحضير الطعام في حال وجود إسهال لديك.

-اغسل سطوح التقطيع والصحون والأواني وسطوح المناضد باستخدام الماء الحار والصابون وذلك بعد تحضير كل توع من أنواع الطعام وقبل أ ن تتوجه إلى الطعام التالي.

-استخدام سطوح التقطيع البلاستيكية أو الغير مثقبة ويجب أن توضع تلك السطوح ضمن غسالة الصحون أو الغسيل بواسطة الماء الحار والصابون بعد كل استخدام.

-اعتمد على استخدام المناشف الورقية لتنظيف السطوح في المطبخ وعند استخدام المناشف القماشيةوقم من حين لآخر بغسلها بدوره ساخنة لآلة الغسيل.

ب_ قم بعملية الفصل ولا تنشر التلوث: هذا الموضوع صحيح وخصوصُا عند التعامل مع اللحمة النيئة والفروج والطعام البحري لذلك ابقي تلك الأطعمة وسوائلها بعيداً عن الأطعمة الجاهزة للأكل.

-افصل مكان اللحم النيىءوالفروج وطعام البحر عن الأطعمة الأخرى في عربة التسوق وفي الثلاجة بمنزلك .

-استخدم ما أمكن سطوح قطع مختلفة لأجل منتجات اللحم النيئ.

-اغسل يديك دائماُ وسطوح التقطيع والصحون والأواني بواسطة الماء الساخن والصابون وذلك بعد التماس مع اللحم النيئ والفروج وطعام البحر.

-لا تضع الطعام المطبوخ على طبق قد وضع فيه لحم طازج نيء أو فروج أو طعام بحري.

ج-اطبخ الطعام ليصل إلى درجات حرارة مناسبة وذلك للقضاء على الجراثيم الضارة. وذلك باتباع ما يلي:

-استخدم ميزان حرارة نظيف والذي يقيس درجة الحرارة الداخلية للأطعمة المطهية للتأكد أن الفروج واللحمة وأطباق الطعام والأطعمة الأخرى قد تم طهوها كلها حسب الطريقة المفترضة.

-اطبخ اللحوم المشوية والشرائح على الأقل لدرجة145درجة فهرنهايت.إن الفروج الكلي يجب ينضج في درجة 18درجة فهرنهايت وذلك لاتمام الطهي.وذلك أن الجراثيم يمكن أن تنتشر أثناء تحضير اللحم المفروم(الهامبرغر)واطبخها دائما على الأقل بدرجة160 درجة فهرنهايت.

تربط المعلومات من c dcما بين تناول لحم البقر المفروم الزهري الغير مطهو ووجود خطر للمرض أعلى إذا حال عدم وجود الميزان فلا تتناول اللحم المفروم والذي مازال لونه من الداخل زهريا.

- لابد من طهي البيض حتى يصبح صفار وبياض البيض جامدا وثابتا .ولا تستخدما أي طريقة لتناوله في حال كون البيض نيئا أو مطبوخا جزئيا.

-يتوجب على السمك أن يكون كامدا ويتفتت بسهولة باستخدام الشوكة.

- عند الطهي باستخدام فرن المايكروويف كن متأكدا من عدم وجود بقع باردة في الطعام بحيث أن الجراثيم يمكن أن تعيش ولأجل نتائج أفضل قم بتغطية الطعام وتحريكه وتدويره لأجل الطبخ وإذا لم توجد تحويلة قم بتدوير الطبق بواسطة اليد مرة ومرتين خلال عملية الطهي.

-اجعل عند إعادة التسخين كل الصلصة والحساء ومرق اللحم حتى درجة الغلي والفوران،وسخن البقايا الأخرى وبشكل كامل حتى درجة 165درجة فهرنهايت.

4-قم بوضع الطعام في الثلاجة فوراُ،وذلك لـ

_ تبريدالاطعمة بسرعة ذلك أن التبريد التدريجي يبقي الجراثيم الضارة في مرحلة من النمو والانقسام.اجعل الثلاجة لا تتجاوز درجة حرارة أكثر من 4درجة فهرنهايت والتجميد ليس أكتر من (0)درجة فهرنهايت، قم بتحري تلك الدرجات مع استخدام جهاز ميزان حر ارة.

_قم بتبريد أوتجميدللطعام سريع التلف والبقايا الناتجة عنة في غضون ساعتين.

- لا تقم بإزالة تجميد الطعام في درجة حرارة الغرفة بل قم بتذويب الطعام في الثلاجة تحت جريان المياه الباردة أو ضمن جهاز المايكروويف و قم بعملية النقع داخل الثلاجة.

-قسم الكميات الكبيرة من البقايا إلى أوعية مسطحة صغيرة لأجل تبريد سريع في داخل الثلاجة.قم بإملاء الثلاجة بشكل كامل لأن الهواء المبرد يجب أن يتوزع لإبقاء الطعام آمنا.



SOURCE: Web med. Feature Archive"Get the fact about food borne illness"Web med. feature" 4 simple steps to a safe holiday Feast<CDC, FDA"

Published in Jan 2004 reviewed by Charlotte Grayson, MD.


إعداد وترجمة :الدكتور محمد ماهر قتـلان ، طبيب اختصاصي بالطب الوقائي والعائلي .

العنوان البريدي: دمشق ص ب 12389 سورية