قياس الظواهر السريرية     clinical  phenomena measurement

د.احمد الجنابي
اختصاصي الامراض المعدية
العراق


 

الظواهر السريرية هي العلامات التي يمكن مشاهدتها  لدى المريض سواءا من خلال الفحص او باستخدام بعض الاجهزة  مثل ضغط الدم او الازرقاق او السكر في الدم او اليوريا او غيرها  . ويمكن قياسها او تقديرها على اساس :

1ـفردي او اسمي     nominal

2ـترتيبي                     ordinal  
3ـفتروي او منفصل 
interval

بالرغم من ان الكثير من   المشاهدات السريرية  تاتي على شكل قيم مستمرة (متصلة ) ولكن لاسباب عملية غالبا ما يتم تبسيطها الى تصنيف ثنائي (موجود/ غائب) Dichotomous

ان اسباب الاختلاف في ملاحظة او تسجيل الظواهر السريرية يرجع الى :

1ـاخطاء في القياس (  مثلا)  نتيجة عطل في جهاز الضغط او عدم تصفيره او عدم الاهتمام بالاعشار.
2ـفروقات او اختلافات بين الفرد (الذي يقيس ) بين وقت واخر ,مثلا نفس الطبيب يقيس ضغط الدم بطريقة معينة اليوم وبطريقة اخرى غدا .
3ـفروقات بين الافراد (الذين يقيسون ) مثلا الاختلاف بين طبيبين في قياس ضغط الدم لنفس الشخص في نفس الوقت .

لغرض اعتماد طريقة لقياس ظاهرة سريرية معينة نستعمل مصطلحين مهمين هما :

1ـشرعية او صحة الطريقة  validity هو قدرة الطريقة على ان تقيس ماهو مقصود قياسه مثلا لا يمكن لجهاز قياس ضغط الدم قياس السكر في الدم .
2ـالاعتمادية او الوثوقية 
Reliability  

هو ان القياسات المتكررة لنفس الحالة بنفس الطريقة تعطي نفس النتائج ,أي باستخدام جهاز الضغط نفسه لقياس الضغط لنفس الشخص ومن قبل نفس الطبيب ينبغي الحصول على نتائج متشابهة في حالة حيادية الظروف الاخرى .ان قيم النتائج المختبرية وحتى قيم بعض الظواهر السريرية  يمكن ان تتداخل بين الاصحاء وغير الاصحاء وان اختيار نقطة تفصل بين الصحيح وغير الصحيح هو مسالة قابلة للاختلاف وغالبا فان المختلف يمكن تعريفه بواحد مما يلي :

1ـ غير اعتيادي احصائيا.
2ـ مرتبط بالمرضى .
3 ـ قابل للعلاج.