إنتان القدم السكرية: تبديد الخرافات
 

الدكتور مايك إدموند يسلط الضوء على عشرة أفكار خاطئة عن الانتان

إن توسع إنتان القدم السكرية هي مرحلة بالغة الأهمية فهي معلم على طريق البتر, و مع أن البتر قد ينجم من الإقفار الشديد أو تشوه شاركو الشديد (الاعتلال العظمي المفصلي العصبي), إلا أن ذلك يكون نادرا", ويكون الانتان عادة السبيل الشائع النهائي إلى البتر.
مع ذلك يتعرقل التدبير الفعال لانتانات القدم السكرية بسبب الافتقار للمعرفة. عبرت عن مثل سوء الفهم هذا في عشرة خرافات عن انتان القدم السكرية من أجل تشجيع الجدال و إثارة النقاش على وجه العموم من أجل تحسين العناية بالقدم السكرية.   

خرافة 1:  تتظاهر إنتانات القدم السكرية دوما" بالتظاهرات المعتادة للإنتان الموضعي

خطأ!  قد يغيب الاحمرار و الألم. و سبب ذلك أن الاعتلال العصبي يسبب نقص المنعكس العصبي و فشل توسع الأوعية. علاوة على ذلك يؤدي الإقفار أيضا" إلى غياب الاحمرار في الطرف المقفر. و يسبب الاعتلال المناعي قصورا" في تشكيل الخراج.

خرافة 2:  تتظاهر إنتانات القدم السكرية دوما" بالتظاهرات المعتادة للإنتان الجهازي

خطأ!  غالبا" لا يوجد ارتفاع بالكريات البيض و الحرارة. إن ارتفاع الكريات البيض هو مؤشر ضعيف على إصابة القدم بذات العظم و النقي الحادة في الداء السكري: 54% من المرضى المصابين بذات عظم و نقي حادة بالقدم لديهم تعداد خلايا الدم البيض طبيعيا" من دراسة أرمسترونغ و رفاقه (1996)

خرافة 3:  نادرا" ما تتظاهر إنتانات القدم السكرية بالغانغرين

خطأ!  يبدأ الانتان بالتحول السريع إلى الغانغرين الرطبة. هذه هي السمة المميزة للقدم السكرية. تنجم الغانغرين الرطبة عن انتان يصيب قرحة أبخس أو رأس مشط أو عقب, و يؤدي إلى التهاب الصفق الانتاني في الشرايين الصغيرة للقدم و الأباخس. ترتشح جدران هذه الشرايين بخلايا عديدة الأشكال مؤدية إلى إنسداد اللمعة بخثرة إنتانية.

خرافة 4:  تنجم إنتانات القدم السكرية عن الإيجابيات الغرام و اللاهوائيات فقط

خطأ!  تساهم الجراثيم سلبية الغرام أيضا". إن جرثوميات القدم السكرية فريدة. يمكن أن ينجم الإنتان عن إيجابيات الغرام الهوائية, و سلبيات الغرام الهوائية, و الجراثيم اللاهوائية, كل لوحدها أو مجتمعة.  

خرافة 5:  لا تحتاج انتانات القدم السكرية إلى بحث باستخدام مسحات الجروح و عينات نسيجية

خطأ!  يعتمد العلاج المنطقي بالصادات على تعيين الجراثيم المسببة. تشير مسحات القرحة و العينات النسيجية إلى وجود الجراثيم التي قد تنمو من الاستعمار إلى الانتان الفعال و تحتاج إلى علاج يستهدفها بالصادات. يجب أخذ المسحات العميقة أو النسيجية من القرحة بعد تنضير أولي و إذا خضع المريض إلى تنضير بالعمليات عندها يجب إرسال النسج العميقة إلى التحليل.  

خرافة 6: في المعالجة التجريبية البدئية, يجب أن تغطي الصادات إيجابيات الغرام و اللاهوائيات فقط

خطأ!  غطي سلبيات الغرام جيدا". في المقابلة البدئية, من المهم وصف صادات واسعة الطيف بسبب إمكانية توقع الكائنات الدقيقة من المظهر السريري. ولأنه يوجد استجابة مناعية ضعيفة لمرضى الداء السكري تجاه الانتان, بما يتعلق بالجراثيم فحتى الفلورا الجلدية قد تسبب تخرب نسيجي شديد. عند عزل سلبيات الغرام من مسحة من قرحة لا يجب اعتبارها بشكل آلي غير هامة, و خاصة في القدم المقفرة ذات الاعتلال العصبي.

خرافة 7: يجب إعطاء الصادات واسعة الطيف أثناء متابعة المعالجة

خطأ!  على المعالجة أن تكون هدفية. عند عزل كائنات دقيقة خاصة من عينات موثوقة, ينصح بتركيز المعالجة مع النصيحة المناسبة من طبيب علم الجراثيم أو إختصاصي الأمراض الانتانية.  

خرافة 8: يمكن علاج انتانات القدم السكرية بالصادات فقط ونادرا ما تحتاج للجراحة

خطأ!  تحتاج القدم السكرية غالبا" إلى البلعمة الجراحية الكبيرة, أقصد الجراح ! الاستطبابات الصريحة للتداخل الجراحي الاسعافي هي:

- باحة كبيرة من النسيج الملتهب المنسلخ

- تموج موضعي و انطباع القيح

- فرقعة مع غاز في النسج الرخوة على أشعة x- تبدل لون الجلد إلى أرجواني, يشير إلى نخر تحت الجلد. 

خرافة 9: يجب دوما" علاج ذات العظم و النقي جراحيا"

خطأ !الصادات الحديثة مع نفوذ جيد للعظم قد تشفي ذات العظم و النقي. أعطيت المعالجة الوريدية بالسابق لمدة أربعة إلى ستة أسابيع تتبع بمعالجة فموية لمدة ستة أسابيع. قد يكون ممكنا" إنقاص المعالجة الوريدية إلى أسبوعين يتبع ذلك علاج فموي بالصادات المناسبة. مع ذلك إذا استمرت القرحة إلى ما بعد ثلاثة أشهر من المعالجة, مع استمرار سبر العظم الذي يبدو مشظى على أشعة x, فاستئصال العظم المستبطن قد يحرز تقدما". قد يستلزم هذا بتر أبخس أو استئصال رأس مشط.

خرافة 10: البتور بسبب انتانات القدم السكرية أمر حتمي.

خطأ!  المعالجة المستهدفة الهجومية الباكرة بالصادات يمكنها إنقاذ الاباخس و الأطراف. من المهم امتلاك مقاربة سريرية و التي يمكنها تشخيص الانتانات باكرا", و علاجها بسرعة و بعنف, و بهذا المعنى تكون البتور أمر غير حتمي.

للمزيد من الإطلاع راجع الإجماع الدولي حول علاج انتانات القدم السكرية 2003
الدكتور جرجس عوض جراحة عامة طبيب القدم السكرية بمشروع السكري
باب توما قصاع 5434770 العيادة 5444309 المنزل 093339416 الموبايل