فتح جديد في علاج داء السكري

بدا اليوم الذي يمكن التوصل فيه الى علاج لداء السكري اقرب ليلة امس، وذلك بعد ان نجح علماء في التوصل الى ان خلايا الطحال يمكن تحويلها الى خلايا تفرز هرمون الانسولين.
وقد تمكن علماء امريكيون من ايقاف تقدم المرض في الجرذان المختبرية، بل وتمكنوا حتى من عكس سيره فيها.
ويمنح هذا التطور الجديد املا للمرضى المصابين بداء السكري الذين يحتاجون الى حقن الانسولين (والذي يسمى ايضا سكري الاطفال، وهو داء يختلف عن السكري الذي يصيب الكبار).
ويأمل باحثو مستشفى ماساشوستس العام الذين توصلوا الى هذا الانجاز في الشروع بتجربته على البشر قريبا.
يذكر ان المصابين بهذا النوع من السكري لا يمكنهم انتاج هرمون الانسولين الضروري لتمثيل المواد السكرية والنشوية. ويفرز الانسولين من قبل خلايا متخصصة تقع في غدة البنكرياس.
ففي هؤلاء المرضى، يقوم جهاز المناعة بمهاجمة وتدمير الخلايا التي تفرز الانسولين مما يؤدي الى زيادة كبيرة في نسبة السكر في الدم.
"اعادة تثقيف" لجهاز المناعة
وقد بين الباحثون ان حقن الجرذان المصابة بداء السكري بخلايا طحالية مأخوذة من جرذان غير مصابة من شأنه "اعادة تثقيف" او "اعادة تعليم" جهاز المناعة فيها بحيث يسمح بزرع خلايا منتجة للانسولين فيها.
ولكن الجرذان المصابة بدأت - بعد حقنها بخلايا الطحال - فعلا في انتاج خلايا الانسولين لوحدها.
ويبين البحث الجديد ان ذلك يحصل فقط عندما يتم حقن الجرذان بنوع معين من الخلايا الطحالية التي تتميز عن غيرها بافتقادها لجزيئة تسمى CD45.
وكان العلماء يعتقدون قبل نشر نتائج هذا البحث انه من المستحيل اعادة انتاج الخلايا المفرزة للانسولين.
وقام الباحثون بالتأكد من النتائج التي حصلوا عليها بحقن الجرذان الانثوية المصابة بداء السكري بخلايا طحالية من جرذان ذكرية.
ووجدوا ان الخلايا المفرزة للانسولين في كل الجرذان المصابة التي تمكنت من العودة الى حالة طبيعية تحتوي على نسبة كبيرة من كروموسوم Y الذكري، مما يثبت انها جاءت من حقنها بالطحال الذكري.
امل للمصابين
وقال دنيس فوستمان مدير مختبر المناعة في مستشفى ماساشوستس العام الذي رئس فريق البحث: "لقد توصلنا الى ان الخلايا التي تفتقد CD45 هي التي تتحول الى خلايا مفرزة للانسولين، وهذه وظيفة لم تكن معروفة سابقا للطحال."
من جانبه، قال الدكتور ديفيد ناثان مدير قسم امراض السكري في المستشفى: "إن هذه النتائج المهمة تؤشر الى ان المرضى المصابين بالمراحل الاولى من هذا المرض يمكنهم تجنب تلف الخلايا المفرزة للانسولين، كما تؤشر الى احتمال تمكن المرضى بداء السكري الكامل من الشفاء."