''التاي شي'' .. لترويض أمراض القلب المزمنة

 

وفقا لدراسة تم إجراؤها في جامعة بوسطن الأمريكية فان ممارسة طقوس رياضة التاي شي الصينية القديمة تفيد على ما يبدو في تحسين توازن الجسم ومرونته كما تفيد في تنشيط الدورة الدموية عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب المزمنة.
أفادت الدراسة أن ممارسة رياضة التاي شي على فترات طويلة قد تؤدي إلى نتائج مشجعة في زيادة القدرة على التحكم في توازن الجسم و زيادة مرونة العضلات، كما تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تخفيض احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية عن الأشخاص الكبار في السن.
فقد تم ملاحظة تحسن ملحوظ في نشاط الدورة الدموية والجهاز التنفسي عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، وأيضا عند الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات لعلاج شرايين القلب وغيرها من أمراض القلب المعروفة.
النتائج الإيجابية تعدت هذه الأمراض لتشمل زيادة القدرة على توازن الجسم و المرونة عند الأشخاص الكبار في السن، كما ساهمت هذه الرياضة بتخفيف الآلام التي يشعرون بها في مختلف مناطق الجسم، بالإضافة إلى النتائج الملحوظة في علاج حالات القلق والإرهاق عند الأشخاص الأصحاء والمتوسطي العمر.
لا زال العلماء غير قادرين على معرفة الطريقة التي تؤدي بها هذه الرياضة كل هذه الفوائد، إلا أن العلماء ينصحون بممارسة هذه الرياضة بغض النظر عن مصدر فائدتها الخفي.
ومن جانب آخر كثيرا ما ينصح بممارسة رياضة اليوغا وهي رياضة هندية قديمة معروفة بفائدتها للجسم والعقل وقد انتشرت هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم ونالت قسما من التركيز في أيامنا هذه.
وينصح بعض الخبراء إجراء التدريبين التاليين من اجل الحصول على فائدة إضافية من اليوغا من شانها تقوية الجسم وتهدئة الأعصاب والحصول على فائدة تتعلق بتوازن الجسم والعقل.
ينصح الخبراء ممارسي اليوغا بالتوقف وأوزانهم موزعة بالتساوي على كلا القدمين مع مراعاة ملامسة أحد القدمين لكعب القدم الآخر ثم يطلب من هؤلاء نقل الوزن إلى القدم اليسرى ووضع الكعب الأيمن على الفخذ الأيسر والبدء بضغط الفخذ على الكعب الأيمن لخلق ضغط متعادل ومن ثم يقوم الشخص بوضع يده اليسرى فوق رأسه ويركز على موازنة جسمه على ساقه اليسرى ثم يبدأ بتحريك ركبته اليمنى بالتناغم مع ورك الأيمن ولا يجوز للممارس ترك وركه الأيسر يتأرجح إلى الأمام وينبغي عليه أيضا التنفس والمحافظة على توازنه.
أما التدريب الثاني فيتمثل في انه حين يشعر اللاعب بالثبات على الأرض، ينبغي عليه مد كلتا ذراعيه بحيث تواجه راحتا كفين إحداهما الأخرى وصولا إلى الأصابع ثم يقوم برفع عموده الفقري والتنفس لمدة 30 ثانية وللاستراحة ينبغي على اللاعب وضع قدمه اليسرى على الأرض وإعادة التدريب إلى الجهة الأخرى