القهوة قد تسبب في النسيان

 

قالت دراسة علمية جديدة أن الكافيين يمكن أن يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الكلمات.

وتعتقد فاليري ليسك من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في ايطاليا أن مادة الكافيين يزيد الانتباه على حساب وظائف أخرى في المخ.

ومن المعروف عن الكافيين أنه يزيد من نشاط المخ والانتباه.

ولكن ليسك وزميلها في فريق البحث ستيفن وومبل من ترينتي كوليدج في دبلن اكتشفا أن هذه المادة تعيق أو تحسن من الذاكرة المؤقتة اعتمادا على ما يحاول الشخص تذكره.

وقام الباحثان بتقسيم 32 طالباً من طلبة الجامعات إلى مجموعتين. وتم إعطاء المجموعة الأولى 200 جرام من الكافيين وهو ما يوازي فنجانين من القهوة القوية وتم اعطاء المجموعة الثانية حبة لا تحتوي على كافيين.

وطلب الباحثان من الطلبة الإجابة عن مئة سؤال في المعلومات العامة حيث كانت إجاباتها عبارة عن كلمة واحدة.

وكان أحد الأسئلة على سبيل المثال "ما اللغة التي كان يكتب بها قدماء المصريين". وأمام كل سؤال توجد عشر كلمات على الطالب أن ينظر إليها قبل الإجابة.

وكانت هناك كلمتان إلى ثماني كلمات تتشابه في النطق مع الإجابة، وفيما يتعلق بالسؤال السابق كانت توجد كلمة "هرمية" والتي تقترب في النطق من كلمة هيروغليفية وهي الإجابة الصحيحة.

وإذا لم يستطع الطالب الإجابة، كان الباحثون يقومون بنطق بداية الإجابة وهي حرف الهاء في هذه الحالة.

وإذا استطاع الطالب معرفة الإجابة الصحيحة فيكون الكافيين في هذه الحالة قد ساعده على تذكر الكلمة الصحيحة.

ولكن عندما لا تكون هناك علاقة بين الإجابة والكلمات الموجودة يواجه الطالب الذي تناول الكافيين مشاكل أكبر في تذكر الإجابة أكثر من الآخرين الذين لم يتم إعطائهم الكافيين.

وقالت ليسك إن الكافيين يساعد الذاكرة المؤقتة في تذكر الكلمة المطلوبة إذا كانت هناك علاقة ما ولكنه يعيق عملية التذكر إذا لم توجد هذه العلاقة.

ويدرس الباحثون أثر الكافيين لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تذكر الكلمات.

وقالت متحدثة باسم منتجي القهوة في بريطانيا أن الدراسة صغيرة للغاية ولا يمكن تعميمها. كما أن هناك العديد من الدراسات التي تبين الآثار النافعة لتناول القهوة بشكل معتدل على الانتباه والوظائف الإدراكية والمزاج.