سـهولة الاستغراق في التأمل


تقول الخبيرة الدكتورة بوريسـينكو صاحبة خبرة حوالي 40 سنة في هذا المجال ومؤلفة أحد عشر كتابا عن تداخل الطب مع الروحانية والشـفاء ، بما في ذلك الطمأنينة النفسية للنساء العاملات ، عن القاعدة الأساسية للبدء بروتين التأمل .

متى يحسن القيام بالتأمل 
بناء على ما تقوله الدكتورة بوريسينكو ،  لا بد من ممارسة التأمل  لمدة عشـر دقائق على الأقل كل يوم  كي نبدأ بجني الثمار المرجوة منه  . قد تبدو العشـر دقائق أمرا سـهلا ، ولكن هذا النوع من العمل لمدة عشر دقائق شـيء صعب بلا شك . يشكل توفير الوقت اللازم للتأمل الصعوبة الكبرى في التعود على ممارسته بانتظام . الحل هو التعامل مع الأمر ببساطة . اسأل نفسك ، ما هي المدة التي أستطيع أن ألزم بها وأواظب عليها ؟ تقول الدكتورة بوريسينكو : حتى لو بدأت بخمس دقائق ، يكون ذلك كافيا لحملك على الجلوس ، وعندها تجد نفسك مستمتعا فتواصل التأمل مدة خمس دقائق أخرى .
توصي الدكتورة بوريسينكو بالقيام بالتأمل فور الاستيقاظ من النوم .  اربط الساعة وابدأ فورا بممارسة التأمل قبل صنع القهوة ،لأنك إذا بدأت بذلك سوف تقوم بعدها بتشغيل الراديو والاستماع إلى الأخبار . وبعدها تجد نفسك انشغلت بامور أخرى دون أن تشعر

كيف تبدأ بالتأمل 
حالما تنهض من الفراش اتجه مباشرة إلى كرسي ظهره مستقيم  . الصعوبة البدنية الكبيرة التي يلاقيها معظم الناس هي ان أجسامهم غير معتادة على ممارسة التامل دون
أن يغلبهم النوم . جلوسك على حافة مقعد كرسي صلب وعمودك الفقاري على بعد بضعة بوصات عن ظهر الكرسي يضمن لك التغلب على النعاس .
ابدأ التأمل بإغماض عينيك . ثم ركّز انتباهك على صوت تنفسـك . تقول الدكتورة بوريسينكو : إن أسهل أشكال التأمل للمبتدئين هو جعل البطن يتمدد أثناء الشهيق ثم جعله يتقلص أثناء الزفير ، مع التنفس تنفسا عميقا بادخال الهواء إلى الرئتين إلى أقصى حد وتحقيق المفعول الفسيولوجي للاسترخاء .  ستشعر في أي لحظة  بأن تفكيرك بدأ يشت ويتيه – هذا سيحدث حتما ، لا ترهق نفسك عندما يحدث ذلك مرة ثانية ، وإنما أعد تركيز تفكيرك بلطف على تنفسك .

الخلاصة

 تقول الدكتورة بوريسينكو : يكفيك مجرد تركيزك على تنفسك لمدة عشر دقائق كل يوم . معظم الناس يغالون في تعقيد عملية التأمل . يظنون أن عليهم النهوض من النوم الساعة الرابعة والنصف صباحا وممارسة اليوجو لمدة نصف سـاعة ، ثم التأمل لمدة نصف سـاعة أخرى والقيام بعدها بشيء من القراءة الإيحائية . وعندما يصبح الوضع منهكا ، يقلعون عن ذلك كله ولا يعودون يعملون شيئا منه بتاتا . إذا تعلمنا كيف نواظب على التأمل البسيط نستطيع البدء باكتشاف طرق نجعل بها حياتنا الزاخرة بالمشاغل أقل تعقيدا .