الشيب ربما يقدم مفتاح العلاج لسرطان الجلد

 

لطالما شاب شعر الباحثين خلال سعيهم لإيجاد طرق لهزم مرض السرطان، إلا أن فريق من العلماء أشار إلى أن الشيب ربما يمثل مفتاح لغز المرض القاتل.
ويأتي التركيز على الشيب عقب اكتشاف علاقة أخطر أنواع سرطان الجلد melanoma بـ"الميلانوكايتس" melanocytes وهي الخلايا الصبغية التي تساعد على اكتساب الشعر اللون الأسود، وفق وكالة الأسوشيتد برس.
واستناداً على الكشف، قرر الباحثون في معهد "دانا-فاربر" للسرطان" التقصي حول الخطوة التي تعقب استنفاد هذه الخلايا وشيب الشعر.
ووجد الباحثون أن فروة الشعر تحوي مخزون وفير من الخلايا الجذعية البالغة التي تتيح استمرارية توفير الخلايا الصبغية، غير أنه ومع تقدم السن، تبدأ تلك الخلايا في الاستنفاد وقد تبدأ في التطور في غير بصيلات الشعر.
ويشار إلى أن تجارب البحث، الذي نشر في الموقع الإليكتروني لدورية العلوم، قد رُكزت على فئران المختبرات.
إلا أن الباحثين أكدوا تطابق فروة شعر البشر، وفي مراحل العمر المختلفة، والفئران خاصة وفيما يتعلق باستنفاد الخلايا الصبغية.
وذكرت د. أيمي نيشيمورا، المشاركة في البحث، أن العلماء لاحظوا عند تربية فئران تفتقد جين BcI 2، الضروري للحفاظ على الميلانوكايتس، أن شعر الفئران أخذ في الشيب في أعقاب ولادتها مباشرة.
ويرى د. ديفيد فيشر، باحث رئيسي في الدراسة، أن ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة بين بعض فئات الناس ربما دلالة على تغيير جوهري في ذلك الجين.
ويسعى العلماء إلى فهم ميكانيكية موت تلك الخلايا طبيعياً لإيجاد عقار لقتل الخلايا السرطانية.
وتتوقع جمعية السرطان الأمريكية تشخيص 55.100 حالة جديدة بـmelanoma، أكثر أنواع سرطان الجلد، والمسؤول عن وفاة 7.910 شخص سنوياً في الولايات المتحدة.
ويمكن علاج المرض، الذي يلعب التعرض لأشعة الشمس عاملاً أساسياً في الإصابة به، حال اكتشافه في المراحل الأولى والبدء في تلقي العلاج.